التخطي إلى المحتوى

قال مصدر حكومي في العراق، اليوم السبت، إن هناك تعاون وثيق بين العراق وأمريكا في التعاملات المالية، خصيصًا فيما يخص المصارف العراقية، مشيرًا إلى أن البنك المركزي العراقي، اتفق مع نظيره الأمريكي، على أن يتم تعزيز رصيد مسبق لخمسة مصارف في البلاد بالدولار، مشددًا على أنه هذا الأمر سيساعد على وجود سيولة دولارية في المصارف بخلاف السنوات القليلة الماضية.

وأضاف المصدر: “مقابلات متعددة ومباحثات متتالية بين البنك المركزي العراقي، وبعض المسؤولين عن السيولة الدولارية وعمليات التحويلات الخارجية لتغطية الاستيرادات، جرت في أبو ظبي بالإمارات، وذلك من أن تستعيد عددًا من المصارف العراقية عافية السيولة الدولارية بها من أجل تسهيل عملية الاستيراد من الخارج”.

وتابع: “الرصيد المتواجد في تلك المصارف كان لا يغطي عمليات الاستيراد التي تتم بالدولار، فكان لا بد من عقد اتفاقية للتحويلات الخارجية مع الجانب الأمريكي من أجل تسهيل تواجد السيولة الدولارية حتى يتم تيسيير عملية الاستيراد من الخارج”.

وشدد على أنه تم حل المشاكل المتعلقة بالحوالات المرفوضة، موضحًا أن الحولات التي سيتم رفضها ستكون مستندة إلى أسباب قوية، حيث إن من يثبت أنه لا يستوفي شروط استقبال الحوالات لن يتم صرف حوالته.