التخطي إلى المحتوى

قال دونالد ترامب، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، أن المحادثات التجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية واليابان تشير بشكل جيد، مشيرا على إمكانية وصول الجانبين الأمريكي والياباني إلى اتفاق قبل الزيارة المرتقبة للرئيس الأمريكي إلى اليابان، والمقرر لها خلال شهر مايو / أيار المقبل.
وأوضح الرئيس الأمريكي، في مستهل الاجتماع الذي جمعه برئيس الحكومة اليابانية شينزو آبي، أن اليابان تقوم بشراء كميات ضخمة من الأسلحة والمعدات العسكرية من الولايات المتحدة الأمريكية، داعيا السلطات اليابانية لرفع الرسوم الجمركية المفروضة على واردات اليابان من المنتجات الزراعية الأمريكية.

وأوضح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عدم رضاه عن الفائض في الميزان التجاري بين الولايات المتحدة الامريكية واليابان، والذي يصب في مصلحة الجانب الياباني، مدفوعا بصادرات اليابان من قطع غيار السيارات.

من جانبه، أدلى رئيس الحكومة اليابانية بتصريحات لصحفيين البيت الأبيض، أشار خلالها على تطلعه إلى مناقشات تجارية بين اليابان والولايات المتحدة الامريكية، مؤكدا على أهمية الروابط التي تجمع بين الجانبين الأمريكي والياباني.

وتواجه اليابان ضغوطا من قبل الولايات المتحدة الامريكية، قبل عقد جلسات المفاوضات التجارية بين البلدين، من أجل ربط التجارة بقضايا العملة.

ومن الموقع أن يبحث المسؤولون الأمريكيون واليابانيون، خلال اجتماعاتهم المرتقبة، عدد من الملفات الأخرى، بجانب القضايا التجارية، والتي يأتي على رأسها ملف كوريا الشمالية، فضلا عن الملفات الأخرى ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

وكان عدد من وزراء الحكومة اليابانية قد اجروا محادثات مع مسؤولي إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في محاولة لإقناع الولايات المتحدة الامريكية بعدم الربط بين القضايا التجارية وقضية العملة، وذلك قبل الزيارة التي قام بها رئيس الحكومة اليابانية إلى العاصمة الأمريكية واشنطن.