التخطي إلى المحتوى

قال محمد علي الحكيم، وزير خارجية الدولة العراقية، الخميس، الثامن عشر من أبريل / نيسان، أن ثمة تعاون أمني واستخباراتي بين المملكة العربية السعودية والعراق سيظهر قريبا في الأفق.

وجاءت تصريحات وزير الخارجية العراقي، خلال الحديث الذي أدلى به لقناة العربية الإخبارية.

وأكد وزير الخارجية العراقي، أن مذكرات التفاهم الموقعة بين الجانبين العراقي والسعودي، ستدخل حيز التنفيذ في القريب العاجل، مشيرا إلى أن مذكرات التفاهم الموقعة بين الجانبين العراقي والسعودي، أصبحت بمثابة تعهدات بين رئيس الحكومة العراقية، عادل عبد المهدي، وبين العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده، الأمير محمد بن سلمان.

وكشف وزير الخارجية العراقي، عن بحث الجانبين العراقي والسعودي لملف تأشيرات سمات الدخول والجوازات بأنواعها.

وفي السياق ذاته، تحدث ثامر الغضبان، وزير النفط العراقي، ونائب رئيس الحكومة، أن توقيع الحكومتين العراقية والسعودية على اتفاقية حماية الاستثمار ومنع الازدواج الضريبي، ستضمن للمستثمرين العراقيين والسعوديين، حمايته واعفائه من الضرائب المزدوجة، فضلا عن سهولة الإجراءات المتعلقة بالاستثمار.

وكشف وزير النفط العراقي عن نية المملكة العربية السعودية والعراق، للتعاون في مجال النفط والطاقة والبتروكيماويات، من أجل إرساء مشاريع مشتركة، تضم عمليات الكشف عن الغاز الطبيعي والبترول.

وأشار وزير النفط العراقي، إلى النجاح الذي حققته شركة أرامكو السعودية، في اكتشاف حقول الغاز الطبيعي في المناطق السعودية القريبة من الحدود العراقية، موضحا أن دخول شركة أرامكو إلى السوق العراقي، سيمكن من الوصول إلى الغاز في الصحراء الغربية القريبة من حدود المملكة.

تجدر الإشارة ان رئيس الحكومة العراقية، عادل عبد المهدي، يقوم بزيارة تاريخية إلى المملكة العربية السعودية، على رأس وفد حكومي رفيع المستوى، بجانب عدد من رجال الأعمال العراقيين، حيث تم توقيع العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين الجانبين العراقي والسعودي في العديد من المجالات.