التخطي إلى المحتوى

أصدرت مصر قرارًا برفع الرسوم الخاصة بعبور السفن من “قناة السويس”، حيث أوضحت أن القرار سيتم اعتماده اعتبارًا من بداية العام المقبل، وبالتحديد في منتصف يناير 2024، وذلك بحسب ما أعلنت عنه هيئة قناة السويس.

وأشارت الهيئة، عبر موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت، أن “الرسوم” الجديدة مقسمة بحسب أنواع الناقلات التي تعبر من القناة، حيث أوضحت أن الرسوم العادية ستزيد بنسبة تصل إلى حوالي 15% وذلك للفئة التي تشمل ناقلات “البترول الخام، والمشتقات البترولية، الغاز الطبيعي المسال، الغاز البترولي المسال، المواد الكيميائية والمواد السائلة الأخرى، سفن الحاويات، حاملات السيارات، سفن الركاب والوحدات العائمة الخاصة”.

ولفتت الهيئة، إلى أن “رسوم العبور” الخاصة بسفن “بضائع الصب الجاف، والبضائع العامة، والدحرجة، والسفن الأخرى” ستصل نسبة الزيادة فيها إلى حوالي 5%، في حين أن اللائحة ستشمل عدة إعفاءات وخاصة لـ”الحاويات” القادمة من الموانئ في شمال غرب أوروبا والمتجهة بشكل مباشر إلى “موانئ” الشرق الأقصى، فتلك الحاويات ستكون معفاة من الزيادات المذكورة.

جدير بالذكر، أن هيئة “قناة السويس” تمكنت من تحقيق أعلى معدل في الإيرادات خلال يونيو الماضي، حيث بلغت إيراداتها حوالي 9.4 مليار دولار، مقارنة بحوالي 7 مليارات دولار أمريكي في العام المالي السابق.