التخطي إلى المحتوى

أصدر البنك الدولي تحذيرًا يخص “أسعار الفائدة”، حيث أوضح أن ارتفاع الفائدة من شأنه أن يدخل الدول في دوامة كبيرة من المشاكل، خاصة تلك الدول التي تعاني من أزمة الديون، وذلك بحسب تصريحات لرئيس البنك الدولي، أجاي بانجا.

وأوضح البنك، في توقعاته السنوية لـ”النمو العالمي”، أن الاقتصاد لا يزال يقاوم التدعيات السلبية لكل من انتشار الوباء المستجد بالإضافة إلى النزاع الجاري في أوكرانيا، بالإضافة إلى أزمة غلاء المعيشة، لافتًا إلى أن الاقتصاد يعرج ولا يهرول.

ولفت رئيس البنك، إلى أن التضخم بدأ يتراجع، وذلك لا شك فيه، لكن المشكلة تكمن في استمرار ارتفاع أسعار الفائدة لفترة أطول، موضحًا أن الإقدام على رفع سعر الفائدة وتركها على نفس الحال لفترة طويلة يساهم في تعقيد الأمور للأفراد والاستثمارات، خاصة لأولئك الذين اعتادوا خلال السنوات الماضية على نسبة فائدة منخفضة.

وفي وقت سابق، أقدم الاحتياطي الفيدرالي الأميريكي، على رفع أسعار الفائدة الرئيسية في أكثر من مناسبة، وسار على نهجه العديد من المصارف المركزية في القارة الأوروبية والعديد من الدول الأخرى حول العالم، ولفتت تلك المصارف إلى أن الفائدة ستظل مرتفعة لفترة أطول من المتوقع، وذلك بهدف خفض التضخم الكبير.