التخطي إلى المحتوى

وصل سعر محصول الأرز إلى مستوى قياسي على الصعيد العالمي، إثر المخاوف المتزايدة من تأثير ظاهرة “النينيو” المناخية على المنتجات الخاصة بدولتي الهند وتايلاند اللذان يعتبران من أهم البلاد المصدرة لمحصول الأزر على مستوى العالم أجمع، وذلك وفقًا لما كشفته منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “فاو” في تقريرها الشهري، وذلك بحسب “سكاي نيوز عربية”.

وأشارت “فاو” إلى ارتفاع المؤشر الخاص بأسعار “السكر” وذلك بنسبة تصل إلى حوالي 9.8 في المائة خلال شهر واحد فقط، موضحة أن الزيادة تعود إلى المخاوف الناجمة من احتمالية تقص العرض العالمي خلال الحملة المقبلة “2023-2024”.

وأوضحت المنظمة، في التقرير الشهري الخاص بها، إلى أن التوقعات تشير إلى انخفاض الإنتاج في دولتي “الهند وتايلاند” وكلا البلدين يعتبران من المنتجين الرئيسيين، وارتباط ذلك بظاهرة النينيو نتج عنه انخفاض الإنتاج.

جدير بالذكر، أن ظاهرة “النينيو” المناخية، مرتبطة بزيادة المتساقطات في عدة مناطق، وخصوصًا تلك المناطق الواقعة في جنوب أمريكا اللاتينية، وآسيا الوسطى، والقرن الأفريقي، وجنوب الولايات المتحدة المريكية، ومن المحتمل أن تسبب تلك الظاهرًا جفافًا شديدًا في كلًا من إندونيسيا وأستراليا، وفي بعض مناطق أمريكا الوسطى وجنوب آسيا.