التخطي إلى المحتوى

أصدر العراق قرارًا، يخص “السحب النقدي” الدولاري في البلاد، في إطار سعي المسؤولين عن الاقتصاد في البلاد للحد من إساءة البعض لاستخدام احتياطيات الدولة من العملة الصعبة فيما يخص الجرائم المالية، وذلك وفقًا لما ذكرته وكالة “رويترز” للأنباء.

وأوضح البنك المركزي، أن البلاد اتخذت قرار يخص “السحب النقدي” الدولاري، حيث أوضحت أن تلك الخاصية سيتم حظرها مع بداية العام المقبل 2024، وتحديدًا من أول يناير المقبل، لافتًا إلى أن الهدف من تلك الخطوة يكمن في مكافحة الاستخدام السيئ من قبل بعض الأشخاص للاحتياطي البلاد من العملة الصعبة، موضحًا أن البعض قد يستخدم العملة الصعبة في الجرائم المالية.

وأضاف أن حوالي 50% من المبالغ التي يستوردها العراق بشكل سنوي يساء استخدامها بطرق غير مشروعة، موضحًا أن البلاد تستورد ما يقارب الـ 10 مليارات دولار من البنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك بشكل سنوي.

جدير بالذكر، أن تلك الخطوة التي اتخذتها السلطات العراقية، تأتي ضمن حملة واسعة تقوم بها الدولة لوقف اعتماد الاقتصاد المحلي على الدولار الأمريكي، بعدما اتجه المواطنين إلى تفضيل استخدام العملة الخاصة بالولايات المتحدة الأمريكية على الدينار العراقي.