التخطي إلى المحتوى

أقدم بنكان مصريان، حتى الوقت الحالي، على إيقاف استخدام البطاقات الخاصة بخصم “الجنيه المصري” خارج حدود البلاد، وذلك بهدف وقف “استنزاف” العملات الأجنبية، تزامنًا مع تفاقم نقص العملة الصعبة في البلاد، حيث أوضح بنكا “العربي الدولي، والعربي الإفريقي الدولي”، لعملائهما أن الخدمة سيتم تعليقها، وذلك في إشعار تم إرساله إلى العملاء التابعين لكلا البنكين، وفقًا لما ذكرته “سكاي نيوز عربية”.

من جانبه، فسر المثل الخاص بالبنك “العربي الإفريقي”، سبب الإقدام على تلك الخطوة من قبل البنك، بأنها عبارة عن محاولة لوقف الاستنزاف الذي يحدث للعملة الصعبة في البلاد، موضحًا أن العملة الأجنبية بها نقص داخل البلاد، لذا قرر البنك اتخاذ مثل تلك الخطوة في الوقت الحالي، لمعالجة أزمة توفير العملة الصعبة.

في سياق متصل، أوضح مصرفي، أن هناك مشكلة تواجهها البنوك في الوقت الحالي، وتتمثل تلك المشكلة في نقص العملة الأجنبية، موضحًا أن كل بنك يتخذ قرارًا منفصل عن البنك الآخر لمعالجة تلك الأزمة وفقًا لوجهة نظر القائمين على الإدارة.

يذكر أن حاملي البطاقات التي تم تعليقها كانوا يستخدمونها في عمليات الشراء بالجملة في عدة دول عربية مثل الإمارات، وخاصة شراء الهواتف الذكية والذهب، بهدف الاستفادة من انخفاض “سعر الصرف” الرسمي للجنيه المصري.