التخطي إلى المحتوى

أصدرت وزارة الصحة، تحذيرًا مهمًا للسيدات، بخصوص استخدام دواء “لوراتادين” الخاص بعلاج البرد خلال فترة الحمل، موضحة أن الاستخدام في تلك الفترة يتطلب إشراب الطبيب المختص، وذلك بغرض تحديد مدى حاجة المريضة لاستخدام الدواء، وأمانه على صحة المرأة والجنين.

وأوضحت الوزارة، في ردها على استفسار أحد المتابعين على موقع التواصل الاجتماعي “إكس” منصة تويتر سابقًا، أن بديل العلاج سالف الذكر والخاص بعلاج آلاف الحلق والزكام، يتمثل في الراحة وشرب السوائل الدافئة باستمرار على أن تكون تلك المشروبات خالية من الكافيين، بجانب استخدام المحلول الملحي الطبي للأنف.

وأشارت الوزارة إلى أن مأمونية استخادم علاج “لوراتادين” للحوامل يتطلب استشارة الطبيب المختص والمتابع للحالة قبل استخدامه في علاج آلام الحلق والإصابة بالزكام، لافتة إلى أن الاستشارة ضرورية لتحديد مدى احتياج الحالة لاستخدام العلاج خلال فترة الحمل، للحفاظ على صحة المرأة وصحة الجنين.

وأشارت إلى أنه بعد استخدام البديل المتمثل في شرب السوائل الدافئة والراحل، ووجدت الحالة نفسها أنها لم تتحسن، بل واستمرت الأعراض أو زادت حدتها، فيجب في ذلك الوقت مراجعة الطبيب على الفور، بهدف تشخيص الحالة وكتابة العلاج اللازم.