التخطي إلى المحتوى

كشفت السلطات المصرية مصر، عن كمية الذهب التي دخلت عبر المنافذ الجمركية، حيث أكدت أنها تزيد عن 194 كيلوغراما من الذهب، برفقة القادمين من الخارج، خلال الفترة من 11 مايو حتى 11 يونيو 2023، أي بعد شهر واحد من تنفيذ قرار رئيس الوزراء الخاص بالإعفاء من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى باستثناء القيمة المضافة.

ضبط الأسواق

ومن جهته، أكد الشحات غتوري، رئيس مصلحة الجمارك المصرية، أن قرار رئيس الوزراء حول إعفاء الذهب الوارد برفقة القادمين من الخارج من الضريبة الجمركية، يهدف إلى ضبط الأسواق، وعودة الاستقرار والتوازن للأسعار بما يتماشى مع الأسعار العالمية، حيث يستهدف زيادة الكميات المعروضة مقابل الطلب المتزايد مؤخراً، كما يساعد في الحد من محاولات التهرب الجمركي في كافة المنافذ الجمركية.

وأضاف غتوري: “على الركاب القادمين من الخارج أن يفصحوا عن المشغولات الذهبية التي برفقتهم، حتى يبتعدوا عن دائرة التهرب الجمركي، ويستفيدوا من قرار رئيس الوزراء بالإعفاء من رسوم الدمغ والتثمين الضريبة الجمركية، والذى يطبق لمدة ستة أشهر بدءاً من 11 مايو الماضي”، بحسب البيان صادر عن وزارة المالية أمس الاثنين.

قرار الإعفاء من الضريبة الجمركية

ويتضمن قرار الإعفاء من الضريبة الجمركية ورسوم الدمغ والتثمين كافة واردات الذهب نصف المشغول، والذهب المجهز للتداول النقدي، والحلي والمجوهرات وأجزائها من معادن ثمينة، وفي حال كانت مكسوة أو مُلبسة بقشرة من معادن ثمينة.

بينما لا يشمل قرار الإعفاء اللؤلؤ الأول مرة.. مصر تكشف كميات الذهب التي دخلت عبر منافذها الجمركيةلطبيعي، أو المزروع، أو الأحجار الكريمة، أو شبه الكريمة المركبة، أو المرصعة على الحلي والمجوهرات وأجزائها، التي تأتي برفقة القادمين من الخارج.