التخطي إلى المحتوى

ضمن الاستعدادات الخاصة بموسم الحج، كشف الأمن العام في المملكة العربية السعودية، عن عقوبة من يقوم بنقل أشخاص بلا تصريح حج، قائلاً إن من سيتم ضبطه وهو يقوم بنقل أشخاص بلا تصريح حج فهو أحد مخالفي أنظمة وتعليمات الحج، وسوف يعرضه نفسه لعقوبة السجن لمدة 6 أشهر، وغرامة مالية 50 ألف ريال عن كل مخالف قام بنقله، لافتاً إلى تعدد الغرامة المالية وفقاً لتعدد المخالفين الذين تم نقلهم.

وأكد الامن العام، أن عقوبة الناقل ستشمل أيضا المطالبة بمصادرة الوسيلة المستخدمة للنقل البرية بحكم قضائي، بالإضافة إلى ترحيل الناقل المخالف في حال كان وافداً بعد تنفيذ العقوبة، وسيتم منعه من دخول المملكة بحسب الممدد المحددة نظاماً.

تحذير من حملات الحج الوهمية

كما طالب الأمن العام السعودي المواطنين والمقيمين بضرورة الالتزام بأنظمة وتعليمات الحج والعمرة، وحذر في ذات الوقت من الحملات الوهمية وضرورة الإبلاغ عنها من خلال الاتصال بالرقمين 911 في كل مناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية، و999 في باقي مناطق المملكة.

وفي السياق ذاته، أعلن الدكتور ساعد الجهني، رئيس المجلس التنسيقي لمنشآت خدمة حجاج الداخل “متحد”، أنه تم التصريح لـ 177 شركة لخدمة الحجاج في موسم الحج لهذا العام 1444 هجرية، والتي تغطي جميع مدن المملكة، ويمكن للمواطنين والمقيمين المستوفين لشروط الحج التسجيل عبر موقع وزارة الحج والعمرة أوتطبيق “نسك”.