التخطي إلى المحتوى

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن بحضور رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، أن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة اتفقا على تقسيم المواد الخام الحيوية للاحتراس من توابع النزاع حول الإعانات الخاصة بالتكنولوجيا النظيفة.

وأكدا أثناء اجتماعهما الجمعة، أن اتفاقهما سيجعل التعامل مع المواد الخام من المتطلبات اللازمة في استخدام للسيارات الكهربائية فى قانون خفض التضخم الأمريكي.

وأشارت رئيسة المفوضية الأوروبية، إلى ضرورة بدأ العمل في الوقت الراهن لأجل التوصل إلى اتفاق بشأن المواد الخام الحيوية، التي يتم الحصول عليها من مصادر في الاتحاد الأوروبي، فضلا عن حرية الوصول إلى السوق الأمريكية، الأمر الذي يعد إنفراجة كبيرة بعد التخوفات الأخيرة من تحول الوضع لنزاع اقتصادي كبير بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة بسبب انتقال شركات التصنيع الأوروبية إلى الولايات المتحدة للاستفادة من مزايا الدعم هناك.

ومن جانبه أعرب المستشار الألماني أولاف شولتس عن أمله في التوصل إلى تسوية بشأن الإعانات الخاصة بالتكنولوجيا النظيفة المثيرة للجدل، مشيرا إلى توفر فرصة جيدة للتوصل إلى اتفاق بشأن شروط حصول الاتحاد الأوروبي على الدعم من حزمة المساعدات الأمريكية والتخفيضات الضريبية التي ينص عليها اتفاق خفض التضخم.