التخطي إلى المحتوى

قررت بلدية مدينة كولونيا الألمانية السماح لمسجد كولونيا المركزي برفع آذان صلاة الجمعة المقبلة عبر مكبرات الصوت، في خطوة إيجابية جاءت بعد اتفاق ثنائي بين مسئولي المدينة والجالية المسلمة في ألمانيا.

ويعتبر مسجد كولونيا المركزي أكبر مساجد ألمانيا تبلغ مساحته 4500 متر مربع ويتسع لنحو 2000 مصلى تعلوه مئذنتين بطول 55 متر، ويتسم المسجد بالطابع العثماني القديم، وتم افتتاح المسجد عام 2018.

وحسب موقع سبوتنيك، فإن الاتفاق بين الجالية المسلمة والبلدية يقضي بالسماح لنحو 35 مسجداً في المدينة برفع أذان الجمعة عبر مكبرات الصوت، على أن تستثمر المبادرة لمدة عامين فقط.

وعلقت رئيسة بلدية كولونيا على القرار قائلة: السماح لنداء المؤذن هو علامة على احترام جميع الأديان، ويظهر التعددية التي تتميز البلدية، وسينضم الأذان إلى أجراس كاتدرائية كولونيا أكبر كنيسة في شمال أوروبا، مشيرة إلى أن الأذان سيسمعه الذين يصلون في أقصى المدينة.

يجدر الإشارة إلى أن الحكومة الألمانية تعمل على إعداد الأئمة داخل البلاد، وذلك من أجل تقليل أعداد الدعاة القادمين من الخارج، وأسندت المهمة إلى 40 رجلاً وامرأة لمدة عامين في معهد الإسلام باوسنابروك.