التخطي إلى المحتوى

كشفت تقارير صحفية عن دخول ترخيص “موثوق” حيذ التنفيذ في المملكة العربية السعودية، وذلك لتنظيم قطاع الإعلانات والمحتوى الرقمي.

وحسب قناة “الإخبارية” السعودية، فإن المملكة تسعى إلى تنظيم قطاع الإعلانات والمحتوى الرقمي من خلال العمل بترخيص “موثوق”، الذي يتيح لصناع المحتوى والمعلنين نشر إعلاناتهم على مواقع التواصل الاجتماعي.

وحددت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع في المملكة قيمة الترخيص والتي من الممكن أن تصل إلى 15 ألف ريال سعودي، مشيرة إلى أن الترخيص إلزامي لمن يرغب بمزاولة الإعلانات على أن ينتهي لمدة 3 سنوات.

وجاءت ردود الفعل متباينة على مواقع التواصل الإجتماعي حول القرار، إذ يرى البعض أن القرار سيساهم بحماية المعلنين من الإعلانات المخادعة والنصابين، فيما طالب آخرون بضرورة المساوة في رسوم إصدار الترخيص، متسائلا كيف لمعلن يكون إعلانه 300 ألف ريال وآخر لا يتعدى الـ100 ريال؟ تتم بينهم المساواة في قيمة الترخيص.

وفي سياق متصل تداول بعض رواد التواصل الاجتماعي هاشتاج “تغيير نظام رخصة موثوق”، بحجة عدم تساوي العاملين في مجال التسويق في الدخل، فهناك من دخله لا يتعدى الـ1000 ريال وحينها لن يكون قادر على دفع رسوم رخصة “موثوق”