التخطي إلى المحتوى

توقع الدكتور عبد الله المسند، مؤسس لجنة تسمية الحالات المناخية بالمملكة العربية السعودية، واستاذ المناخ بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم، استمرار الأجواء المطيرة التي تتعرض لها عدد من مناطق المملكة العربية السعودية، واستمرار اتساعها ناحية الأجزاء الوسطى من المملكة.

وأشار الدكتور عبد الله المسند، إلى إمكانية تعرض عدد من الأجزاء الشرقية في مناطق المدينة المنورة ومكة المكرمة، لتلك الأجواء المطيرة، لافتا إلى إمكانية أن تمتد تلك الأجواء لتشمل أجزاء من مناطق القصيم وحائل والرياض.

وكشف الدكتور عبد الله المسند، أن أجزاء من المنطقة الشرقية ورفحاء، والأجزاء الواقعة بينهما، يمكن أن تتعرض لتساقط الأمطار الرعدية، موضحا ان هناك احتمالية لتساقط تلك الأمطار في دولة الكويت والأجزاء الجنوبية من دولة العراق.

وعبر تغريدة له على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، قال الدكتور عبد الله المسند، أن اليوم السبت، السابع والعشرين من أبريل / نيسان، سيكون ذروة الأجواء المطيرة التي تضرب مناطق المملكة، مشيرا إلى أن الأمطار الرعدية شبه الغزيرة ستتركز بالتحديد على أجزاء من منطقة حائل، حيث ستتعرض المنطقة لسحب ركامية رعدية، وسط نشاط لتساقط حبات البرد والرياح النشطة، والتي ستكون ثيرة للرمال والاتربة ففي المواقع المفتوحة في وسط وغرب المملكة العربية السعودية.

وكانت توقعات الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، في تقريرها الصادر عن حالة الطقس اليوم السبت، السابع والعشرين من أبريل / نيسان، في أجواء مناطق المملكة العربية السعودية،قد اشارت إلى استمرار احتمالات تساقط الأمطار الرعدية المتفاوتة الشدة، والتي يصاحبها تساقط لزخات من البرد، ونشاط للرياح المثيرة للأرمال والأتربة.

وأوضحت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، في تقريرها، أن مناطق حائل والمدينة المنورة والقصيم، ستكون أكثر عرضة لتساقط الأمطار الرعدية متفاوتة الشدة، ما بين المتوسطة إلى الغزيرة، والتي يصاحبها نشاط في الرياح المثيرة للرمال والأتربة، وتساقط حبات البرد.