التخطي إلى المحتوى

سجلت أسعار النفط في الأسواق العالمية انخفاضا طفيفا مدفوعا بتوقعات إعلان منظمة أوبك عن رفع معدلات انتاج النفط، لتعويض الأسواق النفطية بالإمدادات النفطية، عقب إعلان إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تشديد العقوبات المفروضة على إيران.

وانخفضت أسعار العقود الآجلة من النفط خام برنت، بنحو 0.2 %، بقيمة تبلغ 17 سنتا، ليبلغ قيمة سعر برميل النفط نحو 74.18 دولار أمريكي للبرميل.

فيما تراجعت أسعار العقود الآجلة من النفط خام غرب تكساس، بنحو 0.5 %، بقيمة تبلغ 32 سنتا، ليبلغ سعر برميل النفط من خام غرب تكساس نحو 64.89 دولار أمريكي للبرميل الواحد.

وكانت أسعار النفط قد لامست أمس الخميس، الخامس والعشرين من أبريل / نيسان، حاجز الـ 75 دولار للبرميل من خام برنت، في أعقاب تعليق عدد من الدول الأوروبية بينها المانيا وبولندا وسلوفاكيا، لواردات النفط الروسية، بدعوى انخفاض جودة خام البترول المورد لدول القارة الأوروبية عبر خط رئيسي للنفط.

وتسببت التوترات الجيوسياسية التي تجتاح العالم، مع قرار منظمة أوبك، في عودة الاتزان لسوق النفط، وارتفاع أسعار النفط في الأسواق العالمية خلال العام الجاري بنحو 40 %، بفعل العقوبات التي تفرضها إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على الصادرات النفطية من فنزويلا، في إطار الضغوط الأمريكية الممارسة على الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، الرامية إلى الإطاحة به من رأس السلطة في فنزويلا.

كما يعود ارتفاع أسعار النفط إلى العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران، على خلفية الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي الذي ابرمته الدول الكبرى مع إيران، من أجل كبح الأنشطة النووية الإيرانية، وتشديد الإدارة الامريكية للعقوبات المفروضة على إيران في الثاني والعشرين من أبريل / نيسان الجاري.

كما أن الصراع العسكري الدائر في ليبيا، والذي قد يلقي بظلاله في انخفاض كميات النفط الليبي في الأسواق العالمية قد ألقت بظلالها على ارتفاع أسعار النفط.