التخطي إلى المحتوى

تكبدت شركة التعدين العربية السعودية “معادن”، بنهاية الربع الأول من عام 2019 الجاري، خسائر تقدر بحو 252.9 مليون ريال سعودي، مقارنة بالأرباح التي حققتها شركة التعدين العربية السعودية، خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي، والتي قدرت بنحو 753.8 مليون ريال سعودي.

وأرجعت شركة التعدين العربية السعودية، الخسائر التي تكبدتها خلال الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، على عدة أسباب تضمنت انخفاض أسعار البيع، وزيادة التكاليف.

حيث انخفضت مبيعات شركة التعدين العربية السعودية المحققة في جميع المنتجات، وانخفاض كميات الذهب والألومنيوم المباعة خلال الربع الأول من العام الماضي، فيما ارتفعت الكميات المباعة من منتج ثنائي فوسفات الأمونيوم، والصفائح المدرفلة، وذلك على الرغم من زيادة حصة أرباح شركة التعدين العربية السعودية، من صافي الأرباح التي حققا مشروع معادن المشترك “شركة معادن باريك للنحاس”، بنسبة قدرت بنحو 23 %، وارتفاع أرباح شركة التعدين العربية السعودية من صافي أرباح شركة الصحراء وشركة معادن للبتروكيماويات بنسبة بلغت 100 %.

وقالت شركة التعدين العربية السعودية، أن الربع الأول من العام المالي الجاري، شهد ارتفاع تكاليف الإنتاج بنسبة بلغت 71 %، وأرجعت هذا الأمر لزيادة المصاريف التشغيلية، وارتفاع مصاريف التسويق والبيع بنسبة بلغت 60 %، وارتفاع مصاريف التمويل بنسبة بلغت 70 %، وهو ما أثر على نتائج شركة التعدين العربية السعودية خلال الربع الأول من العام الجاري.

وأوضحت شركة التعدين العربية السعودية، أن دخول شركة معادن للدرفلة وشركة معادن وعد الشمال، خلال شهر ديسمبر / كانون الأول من العام الماضي، لمراحل الإنتاج التجاري، ساهم بشكل كبير في ارتفاع التكاليف.