التخطي إلى المحتوى

قالت صحيفة المال نقلا عن مصادر مطلعة، أن شركة الحفر العربية (A D C)، المتخصصة في إدارة عمليات حفر آبار الغاز والنفط، والتي تتخذ من مدينة الخبر بالمنطقة الشرقية مقرا لها، ستعقد صفقة استحواذ مع شركة شلمبرجير العالمية، والمدرجة في بورصة نيويورك، للاستحواذ على شركة شلمبرجير السعودية.

وبحسب مصادر صحيفة المال، والتي رفضت الكشف عن هويتها، فإن شركة الحفر العربية وشركة شلمبرجير العالمية، انتهيا بالفعل من وضع اللمسات النهائية على صفقة الاستحواذ، مضيفا أنه بانتظار الإعلان عن هذا الاتفاق رسميا خلال الأيام الأخيرة من شهر ابريل / نيسان الجاري.

ورفضت مصادر صحيفة المال، الإفصاح عن قيمة صفقة الاستحواذ، إلا أنها أوضحت أنه من شأن هذا الاتفاق الذي يقضي باستحواذ شركة الحفر العربية على شركة شلمبرجير السعودية، أن يعزز من مكانة شركة الحفر العربية في قطاع إدارة أعمال حفر الآبار النفطية وآبار الغاز.

تجدر الإشارة ان شركة شلمبرجير العالمية تستحوذ على نحو 49 % من قيمة أسهم شركة الحفر العربية، والتي تأسست بشراكة بين المؤسسة العامة السعودية للبترول والمعادن وشركتين فرنسيتين عام 1964، قبل أن تنقل ملكية حصة الشركتين الفرنسيتين (سوستي فوركس، سوستي دي فوراج بتروليه) إلى شركة فودكس نيبتون الفرنسية أيضا.

واستحوذت شركة شلمبرجير بعد ذلك على حصة شركة فودكس نيبتون الفرنسية.

فيما استحوذ صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية عبر شرطة طاقة التابعة له، عام 2003، على حصة المؤسسة الوطنية للبترول والمعادن، والتي تبلغ 51 % من قيمة أسهم الشركة الحفر العربية.

وتعد صفقة استحواذ شركة الحفر العربية على شركة شلمبرجير السعودية، من أضخم الصفقات التي حدثت في السوق السعودي، نظرا لما تمتلكاه الشركتين من حجم كبير للأصول، وعقود الأعمال الضخمة، خاصة مع شركة أرامكو السعودية.

وتعد شركة الحفر العربية، إحدى الشركات الرائدة في مجال إدارة حفر آبار النفط والغاز الطبيعي في البر والبحر، والتي تقدم خدمات الحفر لشركات عملاقة مثل أرامكو وشلمبرجير والخفجي.