التخطي إلى المحتوى

قالت صحيفة تايمز البريطانية اليوم السبت، العشرين من أبريل / نيسان، أن أجهزة الاستخبارات الأمريكية وجهت اتهامات لشركة هوواي تكنولوجيز الصينية، بتلمي أموال من جهاز أمن الدولة في الصين، في خطوة تلقي بالمزيد على قائمة الاتهامات التي تواجهها شركة هوواي في الدول الغربية.

ونقلت الصحيفة البريطانية عن مصادرها، أن وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، وجهت اتهامات لشركة هوواي بتلقي مبالغ مالية من عدة جهات أمنية صينية، تضم جيش التحرير الصيني الشعبي، وجهاز أمن الدولة الصيني، وجهة أخرى تابعة لأجهزة الاستخبارات الصينية.

وأشارت الصحيفة البريطانية في تقريرها، أن أجهزة الاستخبارات الأمريكية نقلت المعلومات التي حصلت عليها حول الشركة الصينية، في وقت سابق من العام الجاري، لأعضاء مجموعة فايف أيز لتبادل المعلومات الاستخباراتية، والتي تضم كلا من الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وكندا وأستراليا ونيوزيلندا.

من جانبها، أصدرت شركة هوواي الصينية بيانا للرد على تقرير صحيفة التايمز البريطانية، رفضت خلاله الادعاءات التي نشرتها الصحيفة البريطانية، حيث أوضح ممثل شركة هوواي الصينية، أن شركته لا تعلق على أي ادعاءات غير موثقة أو التي تعتمد على أدلة من مصادر مجهولة.

ويتزامن تقرير صحيفة التايمز البريطانية، مع الحرب التجارية المشتعلة بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين، والمخاوف الأمريكية من إمكانية استخدام الصين لأجهزة هوواي في عمليات التجسس، والتحقيقات التي تجريها السلطات الأمريكية حيال تلك المخاوف، مع التأكيدات المستمرة من قبل شركة هوواي بنفي تلك الاتهامات.

تجدر الإشارة أن السلطات الكندية قد ألقت القبض في شهر ديسمبر / كانون أول الماضي، على المديرة المالية لشركة هوواي تيكنولوجيز الصينية، وابنة مؤسسها، منغ وان تشو، بناء على الطلب الذي قدمته الولايات المتحدة الأمريكية، بسبب الاتهامات الموجهة للمديرة المالية لشركة هوواي المتعلقة بالتحايل الالكتروني والبنكي لخرق العقوبات التي تفرضها إدارة الرئيس دونالد ترامب على إيران.