التخطي إلى المحتوى

تمكن فريق طبي بوحدة جراحة المخ والأعصاب بمستشفى شرق جدة، من إجراء عملية جراحية مميزة، وتعد الأولى من نوعها، حيث تكللت جهود الفريق الطبي بتوفيق من الله، في إنقاذ أحد المرضى المصاب بفقدان البصر بشكل كلي، نتيجة إصابته بورم في الدماغ.

حيث كان يعاني المريض من آلام حادة وصداع متكرر في منطق الرأس منذ أكثر من عام، حتى تطورت الحالة المرضية لهذا الشخص خلال الثلاثة أشهر الماضية، والتي تمثلت في فقدان المريض للإبصار بعينه اليمنى، فضلا عن تدهور في مستوى الرؤية.

وبفحص المريض وإجراء الفحوصات الطبية والإكلينيكية السريرية، تبين تمتع المريض بمستوى طبيعي من الوعي الكامل، فضلا عن إمكانه بالقيام بتحريك كافة أعضاء جسده بشكل طبيعي، مع عدم وجود أي أدلة أو مؤشرات على خلل في القدرات العصبية الطرفية للمريض.

وقرر الأطباء إخضاع المريض لإجراء فحوصات للأعصاب المركزية في منطقة المخ، حيث أظهرت الفحوصات وجود انعدام للرؤية في عين المريض اليمنى، فضلا عن تدهور مستوى الرؤية بعين المريض اليسرى.

وأجرى الأطباء فحوصات على المريض باستخدام الأشعة المقطعية وأشعة الرنين المغناطيسي باستخدام الصبغة، وذلك لفحص المخ، وهو ما أظهر إصابة المريض بورم مخي، يتراوح حجمه 2 سم × 2سم، في منطقة منتصف قاع المخ، بشكل ملاصق للشرايين المركزية في المخ.

وقرر الفريق الطبي بمستشفى شرق جدة، إجراء عملية جراحية عاجلة باستخدام الميكروسكوب الجراحي، من أجل استئصال الورة المتواجد بمخ المريض بشكل كامل.

ونجحت جهود الفريق الطبي الجراحي بمستشفى شرق جدة، بتوفيق من الله، في إزالة الورم المخي للمريض بشكل كامل، وهو ما أدى إلى تحسن حالة المريض، واستعادة بصره في العين اليمنى، وتحسن مستوى الرؤية.

وغادر المريض مستشفى شرق جدة بعد الاطمئنان من تحسن حالته الصحية من قبل الفريق الطبي بالمستشفى.