التخطي إلى المحتوى

استنكر الاتحاد الأوروبي حظر بولندا والمجر واردات الحبوب من أوكرانيا خلال عطلة نهاية الأسبوع: “الإجراءات الأحادية غير مقبولة ويمكن أن تنتهك السياسة التجارية للاتحاد الأوروبي”.

وقال اثنان من جيران أوكرانيا، السبت، إنهما سيوقفان استيراد الحبوب والمواد الغذائية الأخرى، وذلك لأن الإمدادات الوفيرة تؤدي إلى انخفاض الأسعار المحليين، وتهدد سبل عيش المزارعين المحليين.

وتأتي هذه الخطوة بعد أسابيع من احتجاجات المزارعين البولنديين، الأمر الذي سيزيد الحظر من تصعيد التوترات القائمة بين الاتحاد الأوروبي ودولتين من الدول الأعضاء في الشرق، والتي يتهمها الاتحاد الأوروبي بانتكاسات ديمقراطية.

جاء ذلك على لسان المتحدثة باسم لجنة التجارة والزراعة بالمفوضية الأوروبية “ميريام جارسيا فيرير” التي أكدت على أن المهم التأكيد على أن السياسة التجارية هي العمل الوحيد للاتحاد الأوروبي وبالتالي فإن الإجراءات الأحادية غير مقبولة”، مشيرة إلى أن الأوقات الصعبة تحتاج إلى تنسيق ومواءمة جميع القرارات داخل الاتحاد الأوروبي.

ووجهت الحكومة المجرية والبولندية لوما إلى الاتحاد الأوروبي بسبب البطء في معالجة محنة المزارعين هناك، الأمر الذي يتطلب ضرورة مناقشة هذه الأزمة بشكل سريع.