التخطي إلى المحتوى

الأمر أصبح صعباً أمام صندوق النقد الدولي بعد موجة من التعثرات الاقتصادية التي تواجه الكثير من الدول في عملية سداد ديونها وهو ما سيؤثر على مشروعات الصندوق، فقد عبرت كريستالينا غورغيفا أن بعض الخلافات التي تدور حول إعادة هيكلة الديون لتلك الدول تسبب مشكلة بجانب حظر العملات المشفرة الذي يحوذ أهمية كبرى لجميع المستثمرين في العالم، جاء ذلك خلال اجتماع مجموعة العشرين أمس السبت.

ودعت مجموعة العشرين الصين التي تعد أكبر الدائنين في العالم بالمعاملات الثنائية إلى ضرورة إجراء تحليل موضوعي وعادل من أجل دراسة أسباب مشكلة الديون العالمية مع تزايد الصخب الخاص بالمقرضين والمواجهة لخفض كبير في القروض أو قبول خسائر.

وقالت كريستالينا: فيما يتعلق بإعادة هيكلة الديون، لا تزال هناك بعض الخلافات. نجري الآن محادثات حول مائدة مستديرة لبحث مسألة الديون السيادية العالمية مع مراعاة جميع الدائنين من القطاعين العام والخاص، انتهينا للتو من جلسة كان من الواضح فيها أن هناك التزاما بتجاوز الخلافات من أجل صالح الدول.

وعبرت: وإلى جانب إعادة هيكلة الديون، يعد تنظيم العملات المشفرة قضية أخرى ذات أولوية بالنسبة للهند، وهو ما اتفقت معه غورغيفا، كما أن علينا التفريق بين العملات الرقمية للبنك المركزي المدعومة من الدولة والعملات المستقرة، وبين الأصول المشفرة التي يتم إصدارها بشكل خاص، فيجب أن يكون هناك ضغط قوي للغاية للتنظيم، إذا فشل التنظيم، إذا تباطأتم فيه، ينبغي ألا نستبعد حظر تلك الأصول، لأنها قد تخلق مخاطر على الاستقرار المالي.