التخطي إلى المحتوى

زاد معدل التضخم السنوي في المملكة العربية السعودية لـ 3.3% في ديسمبر الماضي، وذلك في مقابل 2.9% في نوفمبر بدافع من زيادة تكاليف السكن والغذاء، وكشفت بيانات الهيئة العامة للإحصاء، نأن قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز قد ارتفع بنسبة 5.9% في ديسمبر، على الأساس السنوي متأثر بارتفاع أسعار الإيجارات الخاصة بالشقق السكنة بنسبة 18%، وكان الارتفاع هذا له تأثير كبير في ارتفاع التضخم السنوي في ديسمبر.

وذلك نظراً لوزنه في المؤشر البالغ 25%، وقسم الأغذية والمشروبات ارتفع بنسبة 4% على أساس سنوي في ديسمبر وذلك بسبب ارتفاع أسعار اللحوم والدواجن بنسبة 5%، وارتفع قسم النقل بنسبة 4%، بسبب ارتفاع أسعار شراء المركبات بنسبة 5% وارتفع معدل التضخم على الأساس الشهري في السعودية بنسبة 0.3% مقارنة بشهر نوفمبر.

والذي جاء أيضًأ مدفوعاً بارتفاع أسعار الإيجارات والنقل، برغم من انخفاض أسعار الأغذية والمشروبات0.1، وذكرت هيئة الإحصاء أن مؤشر أسعار المستهلكين السنوية لعام 2022 قد ارتفع 2.5% مقارنة بعام 2021 متأثراً بزيادة أسعار الغذاء والمشروبات 3.7% وأسعار النقل 4.1%%.

وكانت المملكة متمثلة في البنك المركزي قد رفعت أسعار الفائدة في البنوك، لسحب السيولة من السوق من أجل السيطرة على ارتفاع الأسعار والحد من التضخم، بهدف الحفاظ على نمو الاقتصادي.