التخطي إلى المحتوى

قال أحد المسؤولين في الحكومة الأوكرانية، أن موسم حصاد الحبوب قد شهد انخفاض كبير وصل لـ 40% على الأساس السنوي بسبب العملية العسكري الروسية في أراضي أوكرانيا، وقال رئيس جمعية الحبوب الأوكرانية “سيرجي إيفاشينكو”: أن الحكومة تتوقع الحصول على 65 مليون طن من الحبوب وذلك بالوصول لنهاية العام، وذلك بعد المحصول القياسي البالغ 106 ملايين طن في العام المنصرم.

وعن السبب الذي أدى لانخفاض مستوى المحصول في الحبوب لهذا العام، أكد أن الحرب وتبعياتها والأضرار التي لحقت بالمرافق والبنية التحتية من نقص الوقود وإعاقة عمليات البذر هي المسبب الرئيسي لذلك النقص، فقد: أغلقت الموانئ مما أثر على مصدر دخل المزارعين، بالتالي لم يكن لديهم ما يكفي من المال لشراء الأسمدة.

وقد اتفقت تركيا مع الجانب الأوكراني بدعوى من الأمم المتحدة على إنشاء ممر آمن لكل السفن الخاصة بالشحن والتي تتيح استئناف الصادرات، ووضح رئيس جمعية الحبوب في أوكرانيا أن: احتلال مناطق عدة والمعارك في الحقول وتدمير البنية التحتية تعتبر كلها معوقات لعملية الزراعة، فعادة ما نزرع الحبوب في أكثر من 25 مليون هكتار. هذا العام لم نحصد سوى 18 إلى 19 مليون هكتار.