التخطي إلى المحتوى

ارتفعت أسعار القمح بشكل ملحوظ بنسبة 4.4 % تقريبًا من السعر الأصلي، وذلك وفق تحليلات الخبراء وكذلك الأسواق العالمية والعربية، يأتي ذلك كنتيجة مباشرة لضربات روسيا الصاروخية على البنية التحتية الخاصة بأوكرانيا.

ووفقًا لتقارير نشرتها صحيفة بلومبروج، أكدت فيها على أن أسعار العقود الآجلة لشهر ديسمبر والمخصصة لتوريد القمح الأوكراني قد ارتفعت بنسبة تقترب من 5% ومن الممكن أن تصل إلى 9 %، كما أوضحت الصحيفة أن التضررات الخاصة بالبنية التحتية الأوكرانية تجعل من نقل القمح وحصاده وتحرك المعدات وتخزينه .

وكذلك مرحلة التعبئة والشحن إلى الدول التي تستورد من العاصمة الأوكرانية كييف تجعل الأمر صعبًا خاصة في ظل استمرار الحرب الروسية الأوكرانية، وقد أعلنت بعض الدول التي كانت تتعاقد من أوكرانيا العدول عن عقودها المبرمة بشأن استيراد القمح بسبب الأوضاع السياسية منذ بداية التدخل الروسي في الأراضي الأوكرانية.

وكانت أسعار القمح بشكل عام في جميع أنحاء العالم حتى وقتنا هذا لبورصة الحبوب والأقماح بنسبة 19 % عن السعر الذي كان ثابتًا في بداية السنة واستهدفت الصورايخ الروسية عددًا من المدن الأوكرانية وأهمها أوديسا وهي من أكبر المراز الخاصة بتصدير الحبوب في أوكرانيا وذلك بعد يومين مباشرة من تفجير جسر القرم بعبوة مفخخة داخل سيارة.