التخطي إلى المحتوى

أعلنت لجنة العقوبات الدولية بمجلس الأمن أنها ستقوم بإدارج 3 قادة حوثيين من الموجودين في اليمن إلى القائمة الخاصة بالعقوبات الفردية وكذلك الكيانات التي تخضع للتدابير الخاصة بالفصل السابع لميثاق الأمم المتحدة.

جاء على رأسها القائمة قائد قوات الحوثيين الجوية أحمد الحمزي، على خلفية تهديده بالأعمال الخاصة بالتهديد الأمني وكسر السلم والاستقرار في العاصمة اليمنية صنعاء وذلك انتهاكًا لكافة القوانين الدولية كحظر توريد الأسلحة ذات الأهداف المحددة ودعم شراء الأسلحة .

وكذلك تورطه في تنفيذ وتخطيط الهجمات الخاصة بجامعة الحوثي على المدنيين اليمنيين وكذلك الدول المجاورة وبعض السفن التجارية أثناء وجودها في المياه الدولية.

وينضم لتلك القائمة حديثًا أيضًا منصور السعادي رئيس أركان القوات البحرية لجماعة الحوثي والذي يطبق عليه لائحة العقوبات الدولية، بصفته المدبر والمنفذ للهجمات المميتة ضد الملاحة الدولية في المياه الخاصة بالبحر الأحمر والتورط في تفجيرات عدة وقيادة الحوثيين في بعض المناطق الخاصة بالهجوم على المدنيين الأبرياء.

كما أضيف للقائمة أيضًا مطلق عامر المراني النائب لرئيس مكتب الأمن القومي لجماعة الحوثيين والذي قام بعدد من عمليات الاحتجاز والاعتقال لبعض اليمنين الأبرياء وإساءة المعاملة معهم.

ومن بينهم الذين يعملون في منظمات خيرية وموزعي المساعدات الإنسانية وهو يعتبر تعدي بسلطته على هؤلاء المواطنين، وذلك من أجل تحقيق ربح شخصي من المساعدات الإنسانية التي ينقلها.