التخطي إلى المحتوى

منحت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم جائزة نوبل للكيمياء عن سنة 2022، مناصفة بين ثلاثة باحثين هم “كارولين بيرتوزي” و”مورتن ميلدال” و”باري شاربلس”، بسبب إنجازتهم في مجال الكمياء.

وحسب الأكاديمية الملكية، فقد نال الثلاثي الكيميائي جائزة نوبل صباح اليوم الأربعاء بعدما أنجزوه في تطوير الكيمياء النقرية، والكيمياء التي تدرس التفاعلات التي تحصل داخل الأنظمة الحية، دون حدوث تدخلات من خارج عملية التحول.

وشهد العام الماضي تتويج اثنين من العلماء فقط وهما “ديفيد ماكميلان” و”بنيامين ليست”، بعدما أبرزوا تفوقا في بناء الجزيئات بطرية أبرع وأنظف بيئيا، ما دفع اللجنة إلى التأكيد على أن تلك الدراسة ستفيد البشرية بكل تأكيد.

وكانت الأكاديمية السويدية الملكية المختصة بتسيلم جائزة نوبل، قد بدأت الإعلان عن الفائزين الاثنين الماضي بحصول السويدي “سفانتي بابو” على الجائزة في الطب، بعدما كشف بعض الأسرار الخاصة بالحمض النووي للإنسان البدائي

كما حصل ثلاثة علماء على جائزة نوبل في الفيزياء وهم الفرنسي “آلان أسبيكت” والأميركي “جون كلاوسر” والنمساوي “أنتون تسايلينغر”، بعدما توصلوا إلى ظاهرة “التشابك الكمي”، والتي يتم خلالها احتفاظ الجسيمات الصغيرة بالاتصال مع بعضها البعض حتى عند فصلها، وترى الأكاديمية أن هذا الاكتشاف سيفيد البشرية بكل تأكيد في مجال الحوسبة المتخصصة وتشفير المعلومات.

ومن المقرر أن يشهد غدا الخميس، الإعلان عن الفائز بجائزة نوبل للآداب، فيما يعلن الفائز بجائزة نوبل للسلام عن عام 2022 الجمعة القادمة، وفي الاقتصاد سينتظر الفائز حتى الاثنين القادم للحصول على الجائزة.