التخطي إلى المحتوى

أثار الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” الذعر في سوق النفط، بعدما أعلن الأربعاء الماضي التعبئة الجزئية لجيش لأول مرة منذ الحرب العالمية الثانية، وذلك بعد الانتكاسة الكبيرة أمام الجيش الأوكراني خلال الأيام الأخيرة الماضية.

وأشارت بعض التكهنات إلى أن التعبئة الجزئية للجيش الروسي، تسببت في حدوث نقص حاد في إمدادات النفط والغاز، ما أدى لقفزة في أسعار النفط بأكثر من 2% الأربعاء الماضي، فقد ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت إلى 95 دولاراً للبرميل، بينما خام غرب تكساس الأمريكي شهد ارتفاع بنسبة 2.88% مسجلا 86.35 دولار للبرميل.

وفي سياق متصل تحدث الرئيس الروسي عن العقبات التي تواجه قواته في أوكرانيا قائلاً: نواجه القوات الأوكرانية والماكينة الكبرى للناتو، لذا علينا أخذ القرار لحماية أرضنا ووطننا وسيادتنا.

وأضاف: بات جليا أن الحل السلمي لم يعجب الغرب، إذ حصلت كييف على دعمه لتقويض مقترحاتنا السلمية، وتطرق للحديث عن المجندين الروس مؤكدا على أنهم سيحصلون على وضع خاص وامتيازات عسكرية.

واختتم بوتين حديثه عن التعبئة الجزئية قائلاً: التعبئة الجزئية تنص على اتخاذ تدابير مختلفة وزيادة المعطيات العسكرية ونشر القوات العسكرية الإضافية.