التخطي إلى المحتوى

أمر خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، باستضافة معتمري ومعتمرات الجمهورية السودانية، وتقديم كافة الخدمات اللازمة لهم، حتى تعود حركة الطيران في مطارات السودان إلى طبيعتها.

وقالت وكالة الأنباء السعودية (واس)، أن الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن، وزير الحج والعمرة في حكومة المملكة، وجه جميع مؤسسات وشركات العمرة باستضافة معتمري ومعتمرات السودان، بناء على التوجيهات الصادرة من قبل خادم الحرمين الشريفين، وتقديم كافة الخدمات للمعتمرين والمعتمرات السودانيات.

وطالب وزير الحج والعمرة السعودي، مكاتب شركات الطيران والموانئ البحرية بمتابعة تأكيد الحجوزات الجديدة الخاصة بعودة المعتمرين والمعتمرات السعوديات مرة أخرى إلى بلادهم، عقب فتج الأجواء السودانية، والتي أغلقت عقب إلقاء المجلس العسكري السوداني لبيان عزل الرئيس السوداني عمر البشير.

كان الجيش السوداني قد أعلن منذ صباح أمس الخميس عن إذاعة بيان بعد قليل، وسط بث للأغاني الوطنية السودانية على القنوات وشبكات الإذاعة، قبل أن يخرج وزير الدفاع السوداني، ليعلن عن عزل الرئيس السوداني عمر البشير، واقتلاع نظامه، وتولي المجلس العسكري إدارة شؤون البلاد لفترة انتقالية لمدة عامين، قبل إجراء الانتخابات الرئاسية.

وأعلن المجلس العسكري السوداني غلق المجال الجوي أمام حركة الطيران المغادرة للأراضي السودانية، والبقاء على حركة طيران الرحلات القادمة.

ويعاني الشعب السوداني من أزمة اقتصادية كبيرة، نتيجة ارتفاع أسعار صرف الدولار الأمريكي أمام الجنيه السوداني في الأسواق الموازية، مما أدى إلى حدوث أزمات طاحنة في الطحين والخبز وغاز الطهي والوقود، مما دفع الشعب السوداني للخروج في تظاهرات كبيرة، انتهت بإعلان وزير الدفاع السوداني عن اقتلاع نظام حكم الرئيس عمر البشير، وعزله واعتقاله في مكان أمين.