التخطي إلى المحتوى

اشترطت المملكة العربية السعودية على شركة “ديزني” الأمريكية محو الإشارة إلى مجتمع المثليين من أحدث أفلام “Doctor Strange in the Multiverse of Madness” حتى يتسنى لسلطات المملكة عرضه في دور السينما.

وحسب وكالة فرانس برس نقلا عن مسؤول سعودي، فإن المملكة وضعت شرطها المتمثل في حذف المشهد المرتبط بمجتمع الميم والذي بالكاد يبلغ طوله 12 ثانية فقط.

ومن المقرر أن يبدأ عرض الجزء الثاني من فيلم Doctor Strange في السعودية مطلع مايو القادم، ويرى المشرف العام على قسم التصنيف السينمائي في الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع في السعودية “نواف السبهان” أن ما تطلبه الرقابة مجرد تعديل بسيط ولا سبب لفرض الشركة المنتجة إجراءه.

وأشار السبهان أن المشهد المطلوب حذفه تتحدث فيه “أمريكا تشافيز” البطلة الخارقة “المثلية الجنس” عن والدتيها في إشارة إلى مجتمع المثليين، موضحاً أن مثل تلك الأمور لا تمر في الشرق الأوسط وتعد المثلية جريمة يعاقب عليها القانون السعودي وقد تصل العقوبة إلى الإعدام.

جدير بالذكر أن مصر اتخذت نفس الإجراء السعودي ضد الفيلم الأمريكي الذي أنتجته شركة مارفل، وأكدت IMAX Egypt “سينما مصرية” على الأخبار المتداولة، وذلك في تعليق لأحد متابعيها سأل عن موعد عرض فيلم Doctor Strange في مصر، إذ أشارت إلى أن الفيلم لن يعرض داخل مصر.