التخطي إلى المحتوى

دعى أعضاء من مجلس النواب الأمريكي الرئيس جو بايدن إلى التعامل مع المملكة العربية السعودية بصرامة، والعمل على إعادة تقييم العلاقات بين البلدين عن طريق وزير الخارجية الأمريكي “أنتوني بلينكن”.

يعود السبب وراء مطالب نحو 30 عضوا ديمقراطيا إلى رفض المملكة العربية السعودية تخفيف أزمة إمدادات النفط عن طريق مزيداً من الإنتاج، واصفين إياها بالشريك الاستراتيجي السيئ.

وجاء على رأس قائمة الأعضاء النائب الديمقراطي “جيري كونولي”، الذي وجه دعوته بشأن إعادة تقييم العلاقات مع الرياض الى أنتوني بلينكن المسئول الأول عن الدبلوماسية في الولايات المتحدة.

وتناولت الرسالة الصادرة عن أعضاء النواب الأمريكي قضية مقتل الصحافي “جمال خاشقجي” في 2018 بالقنصلية السعودية في اسطنبول، وبناءًا على مزاعم المخابرات الأمريكية بات ولي العهد الأمير محمد بن سلمان من خطط للاغتيال، مشيرة إلى أن إدارة الرياض تعامل المدافعين عن حقوق الإنسان بقسوة.

كما اتهمت الرسالة المملكة بعدم الالتفات إلى نداءات واشنطن لإنتاج مزيداً النفط والتي من شأنها تخفيض الأسعار، موضحة أنها ضربت بتلك النداءات عرض الحائط وتتحدث مع الصين حول تسعير جزء من المبيعات النفطية باليوان الصيني، وهو ما يضعف الدولار الأمريكي.