التخطي إلى المحتوى

تستعد مساجد المملكة لاستقبال المُصلين قبل أيام من شهر رمضان، وبالتزامن مع تلك الاستعدادت أصدرت وزارة الشؤؤون الإسلامية بعض التعليمات والتوجيهات الخاصة بتهيئة المساجد قبل الشهر الكريم.

وجاء على رأس قائمة التعليمات: منع استخدام الكاميرات الموجودة في المساجد لتصوير الإمام والمصلين أثناء أداء الصوات، وعدم السماح ببث أي صلاة على وسائل الإعلام بشتى أنوعها، وخلال الصلاة التراويح لابد من مراعاة أحوال الناس  والاقتصار على جوامع الدعاء في دعاء القنوت.

كما ألزمت الوزارة المؤذنين بضرورة الالتزام بمواعيد الأذان حسب تقويم أم القرى والحفاظ  على موعد أذان الإقامة وفق المدة المعتمدة لكل صلاة، وعقب الصلاة حث البيان الأئمة على تذكير المصليين بأحكام الصيام وآدابه وفضائل الشهر الكريم.

وفي سياق متصل شددت الوزارة على جميع منسوبي المساجد في المملكة بعدم جمع تبرعات مالية بغرض إفطار الصائمين وتهيئة ساحات المساجد من أجل مشاريع الإفطار، على أن يتحمل الإمام ومسئولي المسجد مسؤولية تنظيف الأماكن الانتهاء من الإفطار مباشرة.

يُجدر الإشارة إلى أن أخبار عدم نقل صلاة التراويح من المسجد الحرام والمسجد النبوي محض إشاعات ولا أساس لها من الصحة، إذ يقتصر القرار على مساجد المملكة التي تقوم بتصوير الإمام والمصلين وتنقلها عبر وسائل التواصل الاجتماعي.