التخطي إلى المحتوى

كشف الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” عن تعليمات جديدة بشأن تعامل حكومته مع مدفوعات إمدادات الغاز نحو أوروبا، إذ قرر اعتماد الروبل كعملة لإجراء المعاملات مع أوروبا في غضون أسبوع.

 

وفي بيان صادر عن الكرملين صباح اليوم الأربعاء، حث بوتين حكومته والبنك المركزي على ضرورة التسريع في اعتماد الروبل الروسي عملة للتعاملات مع دول الإتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية، مشيراً إلى أن توريد سلع روسيا إلى الدول المذكورة باليورو والدولار لا معنى له.

 

وكانت دول الإتحاد الأوروبي على رأسها بريطانيا ومعها الولايات المتحدة الأمريكية قد فرضت عقوبات اقتصادية كبيرة على موسكو، وذلك على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا الذي بدأ في 24 فبراير الماضي، ويسبب العقوبات أكد بوتين على اعتزام بلاده الامتناع عن استخدام عملات الدول غير الصديقة في نقل الغاز.

 

ورغم العقوبات الاقتصادية على بلاده من واشنطن ودول الإتحاد الأوروبي، أكد بوتين التزام بلاده بتوفير إمدادات الغاز بحسب العقود المبرمة.

 

وشهدت تعاملات اليوم الأربعاء تضاربا في أسعار النفط، بسبب تعطل صادرات خامات روسيا وقازاخستان عبر خط أنابيب بحر قزوين، فقد ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت 3.13 دولار أي 2.7% ليسجل 118.61 دولار للبرميل.