التخطي إلى المحتوى

تعتزم مجموعة فوكسكون التايوانية للتكنولوجيا إنشاء مصنع لأشباه الموصلات ومكونات السيارات الكهربائية وإلكترونيات أخرى داخل المملكة العربية السعودية.

 

وحسب صحيفة وول ستريت جورنال، فإن المحادثات بين الجانب السعودي والشركة التايوانية وصلت إلى مرحلة متقدمة، وعلى ما يبدو أن الأخيرة قررت البدء في بناء المصنع بتكلفة تصل إلى نحو 9 مليارات دولار.

 

وكانت وكالة بلومبرغ قد كشفت في نهاية العام الماضي نقلا عن مصادرها الخاصة، أن صندوق الاستثمار السعودي قرر تأسيس كيان يحمل اسم فيلوسيتي ليكون المساهم الأكبر في المشروع، على أن يكون لشركة فوكسكون الحصة الأقل من المشروع المرتقب، إذ يتمحور دورها في توفير البرمجيات والإلكترونيات والهندسة الكهربائية للمركبات الكهربائية الجديدة.

 

وشهد عام 2021 طفرة في الاستثمارات بقطاع التكنولوجيا والسيارات الكهربائية، فقد استحوذ صندوق الاستثمار السعودي على الحصة الأكبر في شركة لوسي موتورز الأمريكية، إلى جانب تعيين مستشارين لاستكشاف إنشاء شركة محلية لصناعة السيارات الكهربائية.

كما يأمل الصندوق السيادي في السعودية إلى إنتاج سعة تخزينية تبلغ نحو 15 غيغاوات في الساعة بحلول 2028،عن طريق دعم وتطوير مصنع لصناعة البطاريات.