التخطي إلى المحتوى

لملمت بعثة المنتخب الغاني أوراقها مبكراً وغادرت الكاميرون من دور المجموعات، بعد الخسارة المفاجئة أمام منتخب جزر القمر الذي يشارك في بطولة كأس الأمم الأفريقية لأول مرة في تاريخه، وانتهت المباراة التي جمعت الفريقين بفوز الأخير بثلاثية مقابل هدفين.

 

خسارة مفاجئة وانتصار تاريخي جعلا من البلاك ستارز حديث الساعة في الكاميرون، نظراً لترشيح رفاق أندريه أيوه ضمن المرشحين للفوز بالبطولة الأغلى في القارة السمراء أو على الأقل الذهاب بعيداً في نسخة 2021.

 

افتتح أهداف اللقاء اللاعب ألفردو بن محمد في الدقيقة الرابعة من مرتدة سريعة، وفي الدقيقة 63 استغل لاعبي جزر القمر النقص العددي في صفوف غانا ومن تسديدة قوية على يسار الحارس سجل أحمد مغني هدف تعزيز التقدم، رد الغانيين جاء سريعا بعد الهدف الثاني وسجل ريتشموند بواكي في الدقيقة 65 هدف تقليص الفارق.

 

حاول بارتي تعديل النتيجة لكن حارس جزر القمر تصدى للركلة الثابتة، وفي الدقيقة 77 عدل ديجكو النتيجة، قبل نهاية الوقت الأصلي خرج البلاك ستارز للهجوم من أجل الفوز لكن جاء هدف الفوز التاريخي في الدقيقة 85 لتنتهي المباراة بثلاثية مقابل هدفين.

 

نتيجة لم تسعف منتخب جزر القمر في التأهل لكنها وضعتها في كتاب التاريخ، وبعد أن كانت مشاركتها الأولى قريبة من النسيان وعابرة بخسارتين متتاليتين أمام الجابون والمغرب، ها هو يغادر الكاميرون كالأبطال.

 

جدير بالذكر أن نسخة 2006 في مصر كانت أخر بطولة يغادر منها المنتخب الغاني من دور المجموعات، بعد أن حل ثالثاً في مجموعة ضمت نيجيريا المتصدر والسنغال الوصيف وزيمباوي متذيل الترتيب.

بالعودة ل2006 نجد أن التاريخ يعيد نفسه فقد كان البلاك ستارز بحاجة إلى الفوز في الجولة الثالثة على زيمبابوى الذي كان يشارك في البطولة للمرة الثانية في تاريخيه من أجل التأهل إلى دور ربع النهائي، لكن زيمبابوى الذي خسر أول مباراتين أمام السنغال ونيجيريا قرر صنع المفاجأة وفاز بهدفين مقابل هدف ورحل عن القاهرة إلى جانب غانا.