التخطي إلى المحتوى

ارتفعت قيمة السندات التي طرحتها شركة أرامكو السعودية والمصدرة اليوم الأربعاء العاشر من أبريل / نيسان.

حيث سجلت سندات شركة أرامكو لأجل 30 سنة الارتفاع الأضخم، بنحو سنت واحد بـ 1%.

تجدر الإشارة أن طلبات المستثمرين للحصول على سندات شركة أرامكو قد تخطت المائة مليار دولار، إلا أن شركة أرامكو اكتفت بالحصول على 12 مليار دولار، مقسمة على خمس شرائح، حيث سعرت تلك الشرائح عند الحد الأدنى من هامش النطاق المبدئي.

وتأتي الشريحة الأولي بقيمة مليار دولار، لأجل ثلاث سنوات، بفائدة 55 نقطة فوق عائد السندات الخاصة بالخزانة الأمريكية، فيما أتت الشريحة الثانية بقيمة ملياري دولار، لأجل خمس سنوات، وبفائدة 75 نقطة فوق عائد السندات الخاصة بالخزانة الأمريكية.

فيما بلغت قيمة كل من الشرائح الأخرى الثلاث لأجل عشر سنوات وعشرون سنة وثلاثون سنة، ثلاثة مليارات دولار لكل شريحة، بفائدة 105 نقطة فوق عائد السندات الخاصة بالخزانة الأمريكية بالنسبة لشريجة أجل عشر سنوات، وفائدة 140 نقطة فوق عائد السندات الخاصة بالخزانة الأمريكية بالنسبة لشريحة أجل عشرين سنة، 155 نقطة فوق عائد السندات الخاصة بالخزانة الأمريكية بالنسبة لشريحة أجل ثلاثين سنة.

وكانت قناة بلومبيرج التلفزيونية قد كشفت عن ارتفاع كبير لطلبات شراء سندات شركة أرامكو السعودية والتي تعد عملاق النفط على مستوى العالم.

ونقلت قناة بلومبيرج عن مراسلتها لايبوف برونينا، ان حالات الطلب على شراء السندات التي طرحتها شركة أرامكو، قد ارتفع بشكل كبير جدا، حتى قبل وصول اتفاقية شراء السندات إلى السوق.

وأضافت مراسلة قناة بلومبيرج، أن وزير الطاقة في حكومة المملكة العربية السعودية، خالد الفالح، قد تحدث عن وصول طلبات شراء سندات شركة أرامكو إلى ثلاثين مليار دولار أمريكي، إلا أنها أشارت إلى وصول طلبات شراء السندات لنحو ستين مليار دولار أمريكي.

وأوضحت قناة بلومبيرج أن الارتفاع الكبير الذي شهدته طلبات شراء سندات شركة أرامكو النفطية، سيساعد في حد ثمن الاتفاقية، فضلا عن تغيير النظرة تجاه اقتصاد المملكة العربية السعودية إلى نظرة أكثر إيجابية، من قبل قادة شخصيات رجال المال والأعمال وأصحاب الشركات، مدللة على هذا التغير بالإقبال الكبير الذي يتم الآن للحصول على سندات شركة أرامكو.