التخطي إلى المحتوى

نفقت أنثى حوت تبلغ من العمر ثلاثين عاماً ويصل طولها إلى ما يقرب من ال20 متراً في ميناء كاليه شمال فرنسا، وذلك بعد فشل بعضاً من أعضاء رابطة محلية لحماية الحيوان في إنقاذها.

وحسب جمعية “كو أورديناسيون مامالوجيك”، فإن أنثى الحوت التي تزن نحو 15 طن، جنحت أول أمس السبت إلى الميناء وكانت تعاني من المرض، ومع اقترابها من الصخور ماتت، ووصف “جاكي كاربوزوبولوس” رئيس الجمعية المشهد بالعنيف.

وفي تصريحات نقلتها وسائل إعلام محلية على لسان كاربوزبولوس، أشار إلى أن أنثى الحوت النافقة سيتم جرها ظهر اليوم الاثنين إلى منطقة تمكنهم من إجراء عملية التشريح بحلول غداً الثلاثاء، موضحاً أن بعد الانتهاء من عملية التشريح سيتم تقطيعها ثم حرقها.

وتنتمي أنثى الحوت محل الحديث إلى فصيلة الحيتان البالينية وتعرف بالحوت الزعنفي، وتعد ثاني أكبر الحيتان حجماً وفي المركز الثاني خلف الحوت الأزرق في قائمة الأكبر على سطح الأرض، ويظل ينمو إلى أن يصل إلى 24 متر في نصف الكرة الأرضية الشمالي و27 متر في نصفها الجنوبي.

وسمي بالحوت الباليني بسبب احتواء فكه على صفائح بالينية بدلاً من الأسنان التي لا تنمو إلا في المرحلة الحنينية، تلك الصفائح تستخدم لتصفية الطعام من الماء.