التخطي إلى المحتوى

قضت المحكمة الجزائية في جدة بحبس مواطن سعودي 30 يوماً في الحق العام و10 أيام في الحق الخاص، في دعوى تشهير وإساءة بعبارات غير لائقة بسبب خلافات أسرية خاصة.

وحسب التحقيقات، فإن الدعوى تضمنت عبارات مسيئة وتشهير باستخدام الاسم بالتفصيل على تطبيقي “تويتر، وإنستجرام”، أحيلت الدعوى إلى النيابة العامة التي بدورها حققت في الواقعة وربطت التغريدات والمنشورات التي تم حذفها بالبريد الإلكتروني للجاني وتبين ثبوت الواقعة.

بعد انتهاء النيابة عرضت القضية على المحكمة التي طالبت المتهم بأداء اليمين الشرعي بأنه لم ينشر أي إساءات، رفض الحلف باليمين وأدعى عدم امتلاكه لحساب ما ينفي عنه ارتكاب الواقعة مستندا على غياب البينة، وبعد المشاورات بين القضاة أصدرت المحكمة حكمها بالحبس 40 يوماً ومصادرة حاسوبه وهاتفه وحذف حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي.

ومن جانبها حذرت المحامية “خلود ماجد الأحمدي” من التغريدات المسيئة على مواقع التواصل الاجتماعي، مشيرة إلى أن الكثير من الرجال والنساء إلى جانب بعض المسؤولين ومشاهير في الرياضة والفن والإعلام صدرت بحقهم أحكام بالسجن والغرامة.

يجدر الإشارة إلى أن النيابة العامة كانت قد أكدت عبر حسابها على تويتر على أن إرسال أو نشر معلومات أو صور مسيئة لسمعة شخص أو منشأة، يعاقب مرتكبها بالسجن لمدة قد تصل إلى عام كامل وغرامة قدرها نصف مليون ريال سعودي.