التخطي إلى المحتوى

قررت السلطات الصحية في المملكة العربية السعودية تخفيف الإجراءات الاحترازية الخاصة بفيروس كورونا المستجد كوفيد-19، بالتزامن مع انخفاض أعداد الإصابات بالفيروس التاجي وتحصين عدد كبير من المواطنين والمقيمين في البلاد.

وفي بيان صادر عن الداخلية السعودية، فقد تم السماح بعدم ارتداء الكمامة في الأماكن المفتوحة واستمرار ارتداءها داخل الأماكن المغلقة، كما تم إلغاء التباعد والسماح بإستخدام الطاقة الاستيعابية في السينما وقاعات الأفراح والمناسبات.

وبالنسبة للحرم المكي والمدني فقد أعلنت الوزارة إلغاء التباعد واستخدام كافة الطاقة الاستيعابية، مع الحفاظ على إرتداء الكمامة واستمرار استخدام تطبيقي “اعتمرنا” أو “توكلنا” لتحديد المواعيد المناسبة لزيارة الروضة الشريفة ومواعيد العمرة والصلاة.

وفي الختام اشترط البيان التحصين بالجرعتين لدخول الأماكن المزدحمة والتي يمارس فيها الأنشطة المختلفة، مشيراً إلى أن القرارت لا تزال خاضعة للمراجعة الدورية وفق مستجدات الوضع الوبائي في المملكة وأعداد الإصابات اليومية بالفيروس التاجي.

يجدر الإشارة إلى أن تلك القرارت جاءت بعد نحو عامين من تطبيق الإجراءات الاحترازية بشكل كبير وفرض غرامات مالية على المخالفين، كما تم تخفيف الإجراءات بالتزامن مع الانخفاض الشديد في عداد الوفيات والمصابين بنسبة تجاوزت 100%.