التخطي إلى المحتوى

أعلنت الجمعية العمومية لبنك البلاد عن نتائج اجتماعها غير العادي، والذي تضمنت موافقة من قبل الجمعية العمومية على زيادة رأس مال البنك، بعد اكتمال النصاب القانوني للجمعية العمومية.

وأقرت الجمعية العمومية لبنك البلاد الموافقة على التوصية المقدمة من مجلس إدارة البنك، والتي تقترح زيادة رأس مال البنك، عبر منح أسهم مجانية ليتم زيادة رأس المال بنحو 1.5 مليار ريال سعودي، ليبلغ رأس مال بنك البلاد بعد إقرار تلك الزيادة 7.5 مليار ريال سعودي، مقابل 6 مليار ريال قبل إقرار الزيادة، حيث تبلغ نسبة الزيادة في رأس مال البنك 25 %.

كما ستبلغ عدد أسهم البنك بعد إقرار تلك الزيادة 750 مليون سهم، بدلا من عدد أسهم البنك قبل الزيادة والتي بلغت 600 مليون سهم.

واستهدف مجلس إدارة بنك البلاد من تقديم توصيته بزيادة رأس مال البنك إلى الجمعية العمومية من أجل إقرارها، لتعزيز الملاءة المالية للبنك، فضلا عن الاحتفاظ بموارد البنك المالية في الأنشطة التشغيلية.

وستتم زيادة رأس مال بنك البلاد عبر رسملة 1.144 مليار ريال سعودي من بند الاحتياطي النظامي، بجانب رسملة 355.9 مليون ريال سعودي من بند الأرباح المبقاة، عن طريق منح عدد (1) سهم لكل أربعة أسهم مملوكة.

وشملت توصية مجلس إدارة بنك البلاد لزيادة رأس مال البنك، كيفية التعامل مع ناتج كسور الأسهم، حيث سيتم تجميع كسور الأسهم في محفظة واحدة تشمل جميع حاملي أسهم البنك، حيث ستباع تلك المحفظة بسعر السوق، ويتم إعادة توزيع قيمة المحفظة على حاملي أسهم البنك المستحقين للمنحة، وفق حصة كل من حاملي الأسهم، خلال فترة لا تزيد عن شهر واحد من تحديد الأسهم الجديدة التي سيتم منحها لكل مساهم.