التخطي إلى المحتوى

كشفت وسائل إعلام أمريكية عن زيارة مرتقبة لمستشار الرئيس الأمريكي جو بايدن للأمن القومي “جاك سوليفان”، إلى الشرق الأوسط خلال الأسبوع الجاري.

وحسب موقع “أكسيوس”، فإن زيارة مستشار الأمن القومي هي الأولى منذ توليه منصبه ليصبح أرفع مسئول أمريكي يزور المنطقة منذ تولي الإدارة الحالية، وستشمل الزيارة إلى جانب السعودية الاتجاه إلى كلا من الإمارات ومصر.

يأتي ذلك ضمن خطط إدارة بايدن نحو التركيز بشكل أكبر على منطقة الشرق الأوسط، في ظل التبعات التي تلت الانسحاب الأمريكي من أفغانستان وهو ما عارضه الدول الثلاث الرافضة لتولي طالبان زمام الأمور في كابول.

وحسب وكالات أنباء عالمية، فإن سوليفان سيقابل ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ونائب وزير الدفاع السعودي “خالد بن سلمان”، ومن المتوقع أن يكون الوضع في اليمن أبرز ما سيناقشه الطرفين بالتزامن مع الاشتباكات العنيفة بين جماعة الحوثي وقوات الحكومة اليمنية.

يجدر الإشارة إلى أن إدارة بايدن تختلف كثيراً عن سابقتها بقيادة ترامب في الملف السعودي، فقد كان الأخير من أشد المؤيدين لخطوات بن سلمان بينما رفض بايدن تحركات المملكة في ملف حقوق الإنسان، وادعت تورط ولي العهد في قتل جمال خاشقجي بالقنصلية السعودية عام 2018.