التخطي إلى المحتوى

 

تخطت الصين حاجز المليار شخص في رحلة تطعيم الشعب الصيني باللقاح المضاد لفيروس كورونا، ليصبح نسبة الملقحين ضد الفيروس التاجي أكثر من 70% من إجمالي عددها البالغ مليار واربعمئة مليون نسمة.

وحسب وزارة الصحة الصينية، فإن إجمالي عدد الجرعات منذ ظهر الفيروس نهاية العام الماضي وصل إلى 2.16 مليار جرعة لقاح مضاد لكوفيد-19، مشيرة إلى أن عدد من تلقوا اللقاح بلغ مليار و95 مليون شخص ما يمثل نحو 77.5% من إجمالي سكان الصين الشعبية.

جدير بالذكر أن السلطات الصينية أعطت الموافقة مسبقاً على أربع لقاحات صالح للاستخدام، هم لقاح سيونافاك وسينوفارم، إلى جانب اللقاح المؤتلف الوحيد في الصين على أساس ناقل الفيروس الغدي “إبه دي5- إن سي أو في” الذي تطورته شركة كانساينو بويولوجيك،ويتم التطعيم بشكل مجاني دون أي إجبار على النقيض مما يحدث في بعض دول العالم الثالث.

وفي نفس السياق فجر مسؤل صيني رفيع المستوى يرأس مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها مفاجأة بشأن اللقاحات الأربع في الصين قائلاً: اللقاحات منخفضة الفاعلية والتجارب التي تمت في بعض دول العالم أكدت على أن نسبة فعالياتها لا تتجاوز ال50%، مشيراً إلى أن بلاده كانت تدرس إمكانية دمج اللقاحات من أجل رفع نسبة الفاعلية.

وعاد المسئول الصيني وعدل تصريحاته وأكد على أنه تم تحريف تصريحاته، مشيرًا إلى أن مبتغاه زيادة عدد الجرعات لرفع الفاعلية ضد فيروس كورونا.