التخطي إلى المحتوى

كشف قائد الجيش البريطاني الجنرال “نيك كارتر”، عن وجود تعاون مشترك في أفغانستان بين جنود المملكة المتحدة وعناصر حركة طالبان، مشيرًا إلى أن إدارته لم تتلقى أي تقارير سلبية بشأن تواجد عناصر الحركة في العاصمة كابل.

وأضاف كارتر خلال حواره مع شبكة “سكاي نيوز”: دخول طالبان العاصمة كان هادئاً، لم يتبع عناصر الحركة أي سلوك شرير تجاه المدنيين المتواجدين في المدينة.

وأوضح الجنرال البريطاني أن المشكلة الحقيقة تكمن في وجود مواطنين أفغان منزعجون من حكم طالبان، ويحاولون الهروب من خلال التسلل إلى داخل المطار، مؤكداً على وجود قوات من طالبان تساعدهم في حفظ الأمن في شوارع المدينة والمطار.

ودعا القائد العسكري إلى ضرورة توخي الحذر في إطلاق لفظ العدو على طالبان، لأنهم يعيشون وفق ميثاق شرف يحركهم ويمثل الأساس في كل ما يفعلوه، لذالك التحق بهم العديد رغبة في إقامة حكومة غير فاسدة وبناء أفغانستان شامل للجميع.

واختتم المسئول العسكري البريطاني تصريحاته يوم أمس الأربعاء قائلاً: طالبان تغيرت على مدى العشرين عاماً الماضية وأصبحت على دراية بالتطورات التي حدث في أفغانستان، موضحاً رغبتهم في الانغماس داخل المجتمع الدولي.

يجدر الإشارة إلى أن حركة طالبان المسلحة كانت قد أعلنت سيطرتها على العاصمة الأفغانية كابل ودخول القصر الرئاسي منذ أربعة أيام، بعد هروب الرئيس أشرف غني خارج البلاد وإعلان استقالته.