التخطي إلى المحتوى

قرر الهولندي “آريين روبن” تعليق حذائه واعتزال كرة القدم نهائيًا في عمر الـ37 عامًا، بعد مسيرة ناجحة دامت لأكثر من 21 عامًا حقق خلالها الكثير من النجاحات والألقاب.

وفي بيان نشره الهولندي الطائر عبر حساباته الرسمية على مواقع التواصل الإجتماعي، أعلن فيه توقفه نهائيًا عن ممارسة كرة القدم، ومُقدمًا الشكر للجميع على الدهم الذي ناله طوال مسيرته.

وكانت أخر محطات صاحب الـ37 عامًا في نادي طفولته جرونينجن، الذي عاد إليه بعد الاعتزال في 2019، بعد طلب الأخير عودته في مايو من نفس العام وهو الطلب الذي قابله روبين بالموافقة، نظرًا لرغبته في إنهاء مسيرته الكروية من حيث بدء.

مسيرته مع الأندية

استهل الهولندي مسيرته مبكرًا في عمر الـ12 في نادي جرونينجن في عام 200 ارتقى إلى الفريق الأول وبعدها بعامين قرر الانتقال إلى أيندوهوفن الهولندي وقضى موسمين في صفوفه قبل الرحيل إلى إنجلترا وارتداء قميص البلوز تشيلسي وحقق معهم الدوري الإنجليزي مرتين، في عام 2007 قرر الرحيل إلى إسبانيا واللعب في صفوف الملكي ريال مدريد وفاز بالليجا مرتين.

في صيف 2009 انتقل روبين إلى بايرن ميونخ مقابل 25 مليون يورو، ليبدء رحلته العظيمة مع البافاري مُشكلاً ثنائية قوية مع الفرنسي “فرانك ريبري” استمرت 10 سنوات، رفعا خلالها كأس البوندسليجا 8 مرات وكأس ألمانيا والسوبر 5 مرات، وتوجا بدوري أبطال أوروبا مرة واحدة في 2012- 2013 على حساب بوروسيا دورتموند وفي نفس الموسم فازا بكأس العالم للأندية وكأس السوبر الأوروبي.

مسيرته مع المنتخب

على المستوى الدولي لم يُتوج الهولندي بأي بطولة مع الطواحين، فقط حصل على وصيف كأس العالم نسخة 2010 بعد الخسارة أمام إسبانيا في جنوب إفريقيا، وفي البرازيل نسخة 2014 كانت هولندا أبرز المرشحين بعد الأداء الممتاز في دور المجموعات والفوز على إسبانيا بخماسية مقابل هدف وحيد في ليلة تألق فيها روبين وفان بيرسي، لكن في نصف النهائي نجح ميسي ورفاقه من إقصاء الهولنديين، ليخوضوا مباراة تحديد الثالث والرابع ويحققوا الفوز على أصحاب الأرض البرازيل بثلاثية نظيفة.