التخطي إلى المحتوى

صوت حملة أسهم شركة نيسان اليابانية لصناعة السيارات، على قرار ينص على إقالة رئيسها السابق كارلوس غصن من مجلس الإدارة.

وجاء قرار حملة أسهم شركة نيسان اليابانية لصناعة السيارات، خلال الاجتماع الاستثنائي الذي عقد أمس الإثنين، الثامن من أبريل / نيسان.

وقرر حملة أسهم شركة نيسان، بتعيين جان دومينيك سينار، الذي كان يشغل رئيس مجموعة رينو، بدلا من كارلوس غصن.

وكان اجتماع حملة اسهم شركة نيسان اليابانية، والذي عقد بأحد فنادق العاصمة اليابانية طوكيو، هو الأول من نوعه، منذ توقيف كارلوس غصن، في التاسع عشر من شهر نوفمبر / تشرين من العام الماضي، على خلفية اتهامات تتعلق بارتكاب مخالفات مالية.

وأصدر حملة أسهم شركة نيسان اليابانية قرارهم يإقالة غصن، عقب جلسة من الأسئلة الموجهة للرئيس التنفيذي للشركة، هيروتو سايكاوا، والتي استمرت إلى عدة ساعات.

وطال قرار الإقالة مساعد غصن السابق في شركة نيسان، غريغ كيلي، الذي يحمل الجنسية الأمريكية، ويواجه كذلك تهم مالية أمام القضاء الياباني.

تجدر الإشارة ان شركة نيسان اليابانية قد أقالت كارلوس غصن من مجلس إدارتها، عقب صدور قرار توقيفه في نوفمبر / تشرين الثاني الماضي، إلا أنه لم يكن من حق الشركة إصدار قرار بفصل غصن، إلا بعد انعقاد اجتماع استثنائي لحملة أسهم الشركة للتصويت والموافقة على هذا القرار.

وكانت السلطات اليابانية قد ألقت القبض مجددا على كارلوس غصن صباح الخميس الماضي، الرابع من شهر أبريل / نيسان، بعد أقل من شهر واحد على الإفراج عنه من قبل السلطات اليابانية بكفالة مالية على ذمة التحقيقات، وذلك على ضوء اتهامات جديدة يواجهها غصن متعلقة بارتكابه مخالفات مالية.

وألقي القبض مجددا على غصن الخميس الماضي، بعدما أعلن يوم الأربعاء عن عزمه عقد مؤتمر صحفي في الحادي عشر من أبريل / نيسان الجاري، لتوضيح حقيقة الاتهامات التي يواجهها، وكشف المسؤولين عما يجري له.