التخطي إلى المحتوى

أعلنت وزارة التجارة الأمريكية اليوم الثلاثاء، بأن العجز التجاري في البلاد شهد ارتفاعا كبيرًا بنسبة بلغت 5.6%، بقيمة تصل إلى 74.4 مليار دولار، مما يتوافق مع توقعات الخبراء الاقتصاديين الذين رجحوا في وقتٍ سابق بلوغ عجز التجارة عند 74.5 مليار دولار.

وجاء ذلك تزامنًا مع تصريحات رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، والذي قال بأنه من المقرر أن ينمو اقتصاد الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 7% خلال العام الحالي 2021، مضيفًا بأن تلك النسبة ستكون الأكبر قيمة منذ حقبة الثمانينات.

كما أشار ويليامز بأن لديه توقعات بتراجع التضخم الذي أقره البنك المركزي الأمريكي بنسبة 2% في العام المقبل 2022، وذلك بعدما يتعافي الاقتصاد بشكل تدريجي من آثار الأغلاق التي سببتها الجائحة.

وتابع بأن الاقتصاد الأمريكي مازال يحتاج إلى وقتٍ طويل، يتم من خلالها زيادة أعداد العمالة والوظائف في الدولة، مما يترتب عليه انتعاش اقتصادي قوي متعافيًا من الاثار السلبية الاقتصادية الناتجة عن فيروس كورونا.

وفي نفس السياق، أكد البيت الأبيض في وقتٍ سابق بأن إدارة الرئيس جو بايدن تعتزم طرح خطة الوظائف الأمريكية بقيمة 400 مليار دولار لتوسيع وظائف الرعاية المنزلية في الدولة، بالإضافة لتخصيص مبلغ 360 مليار دولار للحكومات في الولايات المختلفة لإبقاء الموظفين في أعمالهم.