التخطي إلى المحتوى

أظهرت بيانات صادرة من معهد الاحصاءات التركي يوم أمس الاثنين، بأن معدل التضخم في تركيا قفز إلى نسبة 17.14% في شهر إبريل، وذلك بعدما كانت نسبته في مارس 16.19%.

وجاء ذلك متوافقًا مع التقرير الذي أصدره البنك المركزي التركي في الأسبوع الماضي، والذي يفيد بأن نسب التضخم سوف تشهد انخفاضًا تدريجيًا بعد ظهر إبريل، وسوف يستمر هذا الانخفاض حتى نهاية العام الجاري.

كما أشارت البيانات الصادرة من المعهد بأن أسعار المستهلكين ارتفعت بنسبة 1.68% في إبريل، وذلك بعد ارتفاعه 4.34% في مارس، لتصل نسبة الزيادة السنوية لنحو 35.17%.

وفي نفس السياق، اوضحت البيانات بأن ايرادات السياحة في تركيا هبطت بنسبة 40.2% في أول ثلاثة شهور من العام الجاري، حيث شهدت تحسنًا طفيفًا مقارنةً بالربع الأخير من العام الماضي التي انخفضت بنسبة 50.4%، ويرجع ذلك إلى حالات الإغلاق التي شهدتها البلاد في إطار جائحة كورونا، والتي آثرت على حركة السفر والسياح في كافة أنحاء العالم.

ومن جهة أخرى، أظهرت البيانات الاحصائية بأن مجال الصناعات التحويلية في تركيا جاء عند 50.4 نقطة في إبريل، مقارنة بـ 52.6 في مارس، حيث تأتي تلك النسب برغم انخفاض عمليات الطلب والإنتاجات الجديدة.