التخطي إلى المحتوى

نفق حوت ضخم يوم أمس الأربعاء على أحد الشواطئ الواقعة على ساحل المحيط الأطلسي، تحديدًا بمنطقة لكويشيش الواقعة على السواحل الجنوبية لدولة موريتانيا.

وينتمي الحوت إلى فصيلة الحوت الأزرق، الذي يعتبر أضخم كائن حي يعيش على كوكب الارض، والذي يمكن أن يصل وزنه إلى 170 طن، وهو الآن من ضمن الحيوانات البحرية المهددة بالانقراض.

وكانت فرقة متجولة تتبع محمية جاولينخ الموريتانية تقوم بجولة روتينية لمراقبة السواحل، وعثروا على الحوت النافق مُلقى على الشاطئ.

ويبلغ طول الحوت حوالي 22 مترًا، ولم يتم التحديد حتى الآن أسباب موته، لكن خبراء البيئة دائمًا ما يرجحون تلك الأسباب بأنها ترجع إلى ظروف طبيعية منها إضلال الحيتان لطريقها أثناء موسم الهجرة.

وقامت وزارة البيئة الموريتانية في وقتٍ سابق بأغلاق محمية جاولينخ بشكل كامل أمام الزوار، كما قامت بإيقاف كافة عمليات صيد الأسماك وتجميع الثمار، وترجع الأسباب إلى نفوق أعداد مأهولة من الأسماك والطيور النادرة على الشواطئ في البلاد.

وجدير بالذكر أن شواطئ موريتانيا تحمل كنوزًا كثيرة تشمل مختلف أنواع الأسماك والطيور، حيث تمتد على طول المحيط الأطلسي لمسافة تصل إلى أكثر من سبعمائة كلم.