التخطي إلى المحتوى

إن تسوية الخلاف الذي دام ثلاث سنوات بين قطر والسعودية وثلاث دول عربية أخرى سيعود بالفائدة على قطر وشركات الطيران العالمية، ومع تعافيها من انخفاض أسعار النفط وأزمة فيروس كورونا، قد تنتشر فوائدها في جميع أنحاء العالم.

وقطعت السعودية ومصر والإمارات والبحرين العلاقات الدبلوماسية وروابط النقل مع قطر في عام 2017 لأنها قالت إنها تدعم المتطرفين الإسلاميين، لكن الدوحة رفضت الاتهام.

قال مسؤولون كبار في إدارة ترامب يوم الإثنين إنه تم تحقيق انفراجة وإن اتفاقًا لإنهاء الخلاف سيوقع في السعودية يوم الثلاثاء، أعادت الرياض فتح أجوائها وحدودها البرية والبحرية أمام قطر يوم الاثنين.

بالنسبة لبعض الشركات القطرية، يجب أن نوفر الكثير من التكاليف من حيث الوقود والخدمات اللوجستية، وقالت جويس ماثيو (جويس ماثيو)، المدير الأول لأبحاث الأوراق المالية المتحدة: “بعد إزالة الحصار بالكامل، ستستفيد الخطوط الجوية القطرية بشكل كبير من تكاليف الوقود، مما سيساعد الخطوط الجوية القطرية على توفير سعر تنافسى.”

صرحت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني أن تطبيع العلاقات بين قطر وجيرانها سيساعد الاقتصاد القطري غير النفطي، وفي نهاية المطاف ستؤدي استعادة روابط السفر إلى زيادة التدفقات السياحية وزيادة الاهتمام من المشترين الإقليميين قد يدعم الاضطرابات في سوق العقارات.

قال ألكسندر بيرجيسي، كبير محللي وكالة موديز، إنه إذا لم يتمكن المشجعون الإقليميون، وخاصة المشجعون السعوديون الأكثر اكتظاظًا بالسكان من المشاركة، فقد لا تحقق بطولة كأس العالم لكرة القدم في قطر عام 2022 نجاحًا كبيرًا.