التخطي إلى المحتوى

تقع المملكة العربية السعودية في موقع جغرافي بخاصية جغرافية، ولأن هناك العديد من المناطق الصحراوية القاحلة التي تغطي معظم أنحاء المملكة، ولا تحتوي المملكة العربية السعودية على أي أنهار أو بحيرات، فإن المملكة العربية السعودية لديها القليل من الأمطار بسبب التبخر؛ لذلك فإن المملكة العربية السعودية ليس لديها موارد مائية، وبسبب ارتفاع درجة الحرارة نسبيًا في المملكة العربية السعودية، فقد تصل درجة الحرارة في الصيف إلى 50 درجة مئوية قريبًا، لذا في هذا المقال سوف نقدم لكم أهم مصدر للمياه تعتمد عليه المملكة العربية السعودية.

أهم مصدر للمياه في المملكة العربية السعودية عام 2021

نظرا لموقعها الجغرافي وطبيعتها الصحراوية (ندرة المياه)، فقد بذلت المملكة العربية السعودية كل جهد ممكن لتوفير مصدر مائي مستقر، لذلك قامت المملكة العربية السعودية بتنويع مصادرها المائية، وهناك 5 مصادر أساسية للمياه، على النحو التالي:

 المدرجات الزراعية

وهي جدران استناديه بخطوط أفقية تشكلت على قمم الجبال، مصممة لتحقيق أقصى استفادة من الأمطار والفيضانات في الربيع والشتاء، لأن هذه الجدران ترسب كمية كبيرة من الرواسب خلفها، مما يساعد على تكوين تربة مناسبة بسبب وجودها وخصوبتها مناسبة للزراعة.

المياه السطحية

يعتمد مصدر المياه على بناء السدود والخزانات لتخزين مياه الأمطار والفيضانات والسيول، واستخدام ما يقرب من 189 سدًا؛ لتخزين ما يقرب من 2 مليار متر مكعب سنويًا.

مصادر للمياه السطحية

  • سد وادي بيشة كأحد مصادر المياه.
  •  المياه الجوفية.
  • تحرص الحكومة السعودية على حفر وإيجاد آبار مائية في المنطقة الصحراوية؛ لأن مياه الآبار ومياه الينابيع تعتمدان على المنطقة الصحراوية، والبئر في حوض الدشة من أشهر الآبار في المملكة العربية السعودية.

 تحلية المياه الخاصة بالبحر

تعتبر من أهم مصادر المياه في المملكة العربية السعودية، وبحسب التقويم الميلادي، فقد تم إنشاء حوالي 27 محطة لتحلية المياه منذ عام 2000، تلبي حوالي 70٪ من احتياجات المياه الحضرية للمملكة.

طريقة إعادة تدوير المياه المستخدمة

إذا قامت المملكة بتحلية وإعادة تدوير آلاف مكعبات المياه، ثم استخدامها مرة أخرى لري المحاصيل، فهذه إحدى الطرق الحديثة التي بدأت المملكة العربية السعودية في استخدامها في السنوات الأخيرة.